الأربعاء، 15 يونيو 2011



اضغط هنا لتكبير الصوره
تقرير وبحث عن تعريف الماء واهميته


أهمية المياه : 

المياه شريان الحياة وبدونها لا نستطيع العيش كما أنها عنصر هام لحياة الحيوان والنبات, وتتعرض المياه في وقتنا الحاضر لعدد من الأخطار كالتلوث والاستنزاف والتملح, مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والعمل على تنميتها والحفاظ على مصادرها ومواردها. قال تعالى : (وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون ) فالماء نعمة عظمى انعم بها المولى عز وجل علينا فهي قوام الحياة واستمراريتها .


ما هو الماء :

الماء هو عبارة عن مركب كيميائي يتكون من ذراي هيدروجين وذرة من الأكسجين ليتكون الماء H2O هكذا تتركب قطرة المطر.فهو يتواجد بثلاث أنواع او أشكال ( سائل , بخار ، صلب ) وكميته ثابتة لاتزيد أو تنقص في التركيبة الكيميائية للقطرة وللماء قدرة قوية على إذابة المواد الكيميائية ويدخل في الكثير في الكثير من التحولات البيئية الداخلية والخارجية. كيف ينزل المطر ؟ قال تعالى ( افرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم انزلمتموه من المزن ام نحن المنزلون * لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون) تأمل قليلا في هذه الايه الكريمة نجد فيها تفسيرا واضحا كيف الله عز وجل ينزل الماء من السحاب ليكون صالحا للشرب والاستعمال ويعود مرة أخرى ليكون السحاب بفعل التبخر والتكاثف لبخار الماء وهكذا وهذا العملية هي ما تعرف بدورة الماء في الطبيعة فكيف تبدأ الدورة المائية في الطبيعة ؟ تبدأ بتبخر الماء عند تسخن الأرض بفعل حرارة الشمس وبارتفاع الهواء إلى أعلى فيصعد بخار الماء إلى الطبقات الجو العلياء ومن ثم يتكاثف ليشكل الغيوم وبهذه المرحلة تبدءا قطرات الماء الموجودة في الغيوم بالاتحاد مع بعضها البض لتشكل قطرات اكبر مما يزيد وزنها وتصبح ثقيلة ومن ثم تسقط على هيئة مطر وهكذا وتستمر برا وبحرا وجوا دورة المياه في الطبيعة.

ما هي كمية المياه في العالم ؟ 

الماء يشكل ثلثي حجم الكرة الأرضية موزعاً على النحو التالي :


• 97% مياه مالحة وتمثل بحار والمحيطات


• 3% مياه عذبة متوزعة كتالي ( 22% مياه جوفية 77% كتل جليدية 1% يشكل دورة الماء في الطبيعة )


ماذا تعرف عن الماء ؟ 

الماء عنصر هام في الحياة, وعدم وجوده يعني القضاء على جميع أشكال الحياة على الأرض , فالماء عنصر لابد منه لحياة الإنسان وباقي الكائنات الحية على وجه الأرض, فنحن نحتاج في اليوم الواحد من 8-10 أكواب من الماء, أما السوائل الأخرى فهي توفر لنا نصف الكمية التي نحتاجها من المياه, والنصف الأخر عن طريق الطعام الذي نتناوله, أن الماء يشكل نسبة 83% من الدم في أجسامنا ويساعد في عملية الهضم ويسهل حركة المفاصل ويساعد في عمليات نقل مخلفات الهضم, كما يساعد في الحافظ على درجة حرارة الجسم، كما انه هام في حفظ التوازن الحراري للجسم .



ما هي استعمالات المياه :

للمياه استعمالات عديدة في الحياة العامة وفي حياة الإنسان دون تحديد نوعيتها ( مياه بحار أو محيطات أو مياه عذبه ـ فلاج ـ أبار ـ أوديه ـ انهار ) فالعذبة تستعمل لأغراض الشرب وتحضير الطعام والاستحمام والسباحة والغسيل والسقي بكافة أنواعه وتستخدم في الصناعة وتوليد الطاقة, كما تشكل مياه البحار والمحيطات والأنهار طرق نقل طبيعية وبيئية طبيعية لحياه الكائنات الحية والبحرية والنهرية .


ما هي التأثيرات والاحتياجات للمياه ؟

تلاحظ انه تتأثر كمية الماء التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة منها السن والجنس والنشاط ودرجة حرارة الجو ونوع الطعام ..الخ فالإنسان يحتاج للشرب في المتوسط إلى لترين من الماء يوميا وتقدر كمية الاحتياجات اليومية للفرد من الماء بحوالي 50 لتر تقريبا للشرب والاستحمام والتحضير وصرف الفضلات, أما بخصوص الاحتياجات المنزلية فهي تقدر بحوالي 120 لتر للفرد في اليوم معتمده على عوامل كثيرة .


فكيف نستطيع أن نوفر المياه ؟ 

عزيزي المستهلك لتوفير المياه يجب علينا ان نبدأ من المنزل وهنا يأتي دور ربة البيت حيث يقع عليها وعلى إفراد الأسرة الدور الأساسي فهناك ثلاث طرق لتوفير المياه وهي :


1. عمل صيانة دورية للتسربات المائية بالمنزل .


2. تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه.


3. استخدام أدوات الترشيد .


4. فلكل واحدة من تلك الطرق لها خطوات يمكن إتباعها لتوفير استهلاكنا اليومي والشهري ونخفف من التبذير في المال ونحافظ على المياه باكبر قدر ممكن


يعتبر الترشيد في استهلاك الكهرباء و المياه تصرف حضاري حيث يؤدي الاستخدام الأمثل و الفعلي لهما إلى تخفيض الاستهلاك و المحافظة على الموارد، و رغم ان فكرة الترشيد ليست بجديدة ، فإن زيادة الاهتمام بالمحافظة على البيئة قد ضاعفت من أهمية الاستخدام الأمثل للكهرباء و المياه و من هنا تقع على كل منا مسئولية الترشيد و عدم الإسراف في هذه المصادر


اولاً : عمل الصيانة لوقف التسرب المنزلي : 

لنعلم ان الصيانة لها دور رئيسي ولوقف هدر المياه بالمنزل فالتسرب هو كمية المياه المفقودة من الشبكة الداخلية بعد العداد من خلال التمديدات والمرافق الصحية داخل المنزل فيكون اما ظاهرا او غير ظاهر ولكل واحد من تلك التسربات له ضوابطه:.




التسرب الظاهر : 
هذا النوع يمكن مشاهدته من خلال التفقد الدائم مثل وجود في جلدة الحنفية او يمكن في صندوق الطرد المائي او تلف في عوامة خزان المياه الرئيسي او كسر في التمديدات والمرافق الصحية .


التسرب الغير الظاهر : 

هذا النوع يكون من خلال الخط المفون الواصل للمنزل أو من خط التوزيع الواصل من الخزان على السطح إلى المرافق الصحية في المنزل .


كيفية عمل صيانة دورية لحل المشكلة :

كيف تكشف عن تسرب المياه في المنزل ؟

• أغلق جميع مصادر المياه داخل المنزل وخارجه بما فيها أنظمة الري ، وأبلغ جميع الموجودين في المنزل بعدم استخدام المياه أثناء فترة الاختبار.


• قم بقراءة العداد وسجل القراءة ، وبعدها انتظر ساعة واحدة واقرأ العداد مرة أخرى وسجل القراءة .
القراءة الثانية – القراءة الأولى = فاقد المياه خلال ساعة


• إذا لم تلاحظ بوجود زيادة في القراءة الثانية فإن ذلك يعني عدم وجود تسرب. وإذا كانت القراءة الثانية أعلى من القراءة الأولى، فهذا يعني أن هناك تسرب في مكان ما وأنه يتعيّن عليك أن تكشف عن هذا التسرّب وتصلحه فوراً


ثانيا تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه : 

ان التصرفات اليومية لها اثر كبير في المحافظة على المال والتوفير فهناك تصرفات مرغوبة وغيرها غيرها مرفوضة تماما يمكننا ان نعيش باقل كمية من المياه وذلك عن طريق تقليل الهدر الضائع بلا فائدة ومن السلوكيات المرغوب اتباعها هي :


بالمنزل 

1. تقليل مدة الاستحمام إلى (5) دقائق ، فالاستحمام يستهلك مابين 10-20 لتر في الدقيقة .
2. إغلاق صنبور المياه أثناء غسيل الأسنان أو الحلاقة .
3.تركيب أدوات الترشيد لتقليل كمية المياه المستهلكة .
4. فتح صنبور المياه باعتدال عند الوضوء .
5. تشغيل غسالة الأطباق بحمولتها الكاملة ، تستهلك غسالة الأطباق كمية قليلة من المياه إذا ما قورنت بالغسيل اليدوي .
6. الفحص الدوري للكشف عن التسريبات وإصلاحها .
7. شطف الأطباق في مغطس مسدود بدلاً من شطفها تحت المياه الجارية .




خارج المنزل :
1. استخدام أنظمة الري الحديثة في ري المزروعات .
2. التأكد من أن الرشاشات تقوم بري المساحات المزروعة وليس خارجها .
3. زراعة النباتات التي تحتاج إلى كمية قليلة من المياه .
4. تنظيف الطرق والممرات في المنزل باستخدام المكنسة وتجنب استخدام خرطوم المياه .
5. ري المزروعات قبل طلوع الشمس أو بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر .
6. غسيل السيارة باستخدام الدلو ( السطل ) .

إرشادات لري المزروعات

الري العام 

قم بالري قبل 8 صباحا أو بعد السادسة مساء

قم بعدة سقايات قصيرة بدلا من سقاية واحدة طويلة . فمثلا القيام بالري 3 مرات كل منها لعشرة دقائق بفاصل زمني قدره 30 دقيقة بين السقاية و الأخرى أفضل من سقاية واحدة لمدة 30 دقيقة من حيث امتصاص العشب للمياه

قم بالري فقط عندما تكون النباتات عطشى لأن الإفراط بالري يؤدي لنمو جذور سطحية و يجعل المزروعات أقل مقاومة لمعرفة موعد الري سر على العشب فإذا تركت قدماك أثراً ظاهراً فمعنى ذلك أن العشب بحاجة للري

ركب مجسات رطوبة في أماكن الري لتحديد احتياجات المزروعات للسقاية

الرشاشات / نظام الرش
افحص نظام صمامات الرش بحثا عن اية تسربات و بالحفاظ على الرؤوس في حالة جيدة

قم بضبط الرشاشات الأوتوماتيكية طبقا للاحتياجات الفصلية من المياه و أحوال الطقس

ركب جهاز إغلاق أتوماتيكي ليغلق الرش عند هطول الأمطار

تأكد من أن الرشاشات تقوم بري المزروعات و ليس المناطق المبلطة خارجها

الري بالتنقيط 
قم بتركيب نظام ري بالتنقيط لري الحدائق و الأشجار و الشجيرات

يقوم نظام الري بالتنقيط بإسقاط قطرات من المياه ببطيء و ثبات على الجذور من خلال شبكة أنابيب و خراطيم مدفونة تحت الأرض و يتم ضبطه حسب معدلات الري المختلفة طبقا لاحتياجات النبات ، و هذا النظام يقلل من الإفراط و عدم كفاءة الري و نمو الأعشاب الضارة و يوفر في زمن الري و اليد العاملة المستخدمة في ذلك

حقائق

يتم فقد 30% من المياه بالتبخر عند ري المزروعات في الأوقات المشمسة


البيوت التي يوجد فيها نظام الري بالرشاشات تستهلك أكثر 35 % عن الري بدونها و أحد أسباب ذلك عدم تعديل كمية المياه طبقا لاحتياجات النباتات الفصلية م .

السبت، 4 يونيو 2011

الانقراض

تعريف الانقراض
التناقص المستمر فى اعداد افراد النوع الواحد من الكائنات الحية دون تعويض حتى موت كل افراد النوع.
تعريف السجل الحفرى
يدل على الحفريات الموجودة فى صخور المناطق المختلفة على انقراض انواع من الكائنات الحية وعلى ان معظمها ظهر واختفى قبل نشاة الانسان.
قراءة فى السجل الحفرى
- تمر الحياة البرية منذ ظهورها من حوالى 570 مليون سنة بعصور يزدهر فيها النوع ثم يحدث تناقص متزايد فى اعداد افراده حتى ينقرض.
- نسبة الكائنات الحية المعروفة حاليا لا تتعدى 2% من جملة ما ظهر على الارض منذ نشأتها.
معلومات عن الديناصور 
*انقرضت معظم الديناصورات بنهاية حقب الحياه الوسطى منذ ما ييقرب من 66 مليون سنة مضت نتيجة للنغيرات المناخية و البيئية.
العوامل التى تؤدى الى انقراض الانواع
- افترض العلماء الكثير من النظريات التى تحاول تفسير ظاهرة الانقراضات الكبرى مثل اصطدام النيازك بالارض او حلول عصر جليدى طويل او نتيجة للغازات السامة المنبعثة من البراكين
اما الانقراض الحديث الذى يشهده هذا العصر فتسببه عوامل اخرى معظمها بسبب تدخل الانسان فى الطبيعة مثل
1- تدمير الموطن
تضم الغابات الاستوائية حوالى ثلث انواع الكائنات الحية على اليابس و تأوى كل شجرة اكثر من 300 نوع من الكائنات الحية و تسسب ازالة الغابات فقدان المأوى و تشرد الكثير من الانواع و يقدر العلماء فقدان 68 نوعا من الاشجار كل يوم.
معلومة
*انقرضت نصف انواع اشجار العالم منذ عام 1950 ويتوقع العلماء فقدان شجرة من كل خمس اشجار فى عام 2020 م
*تغيرت بعض البيئات الزراعية فى مصر الى مناطق سكانية مثلما حدث فى مناطق الجيزة و الزيتون و المرج و شبرا. 
2- الصيد الجائر
ادى عدم وجود قوانين لصيد الحيوانات البرية فى بداية القرن العشرين بالاضافة الى التطور المستمر فى اسلحة الصيد وتهافت الكثيرين على فراء وجلود الحيوانات الى انقراض مئات الانواع من الثديات والزواحف.
3- التلوث البيئى 
منذ بداية الثورة الصناعية عام 1750 م و التلوث ينتشر فى كل الانظمة البيئية و من صور التلوث التى تؤدى الى انقراض الكائنات الحية 
*سقوط الامطار الحامضية التى تدمر اشجار الغابات 
*استخدام المبيدات الكيميائيةالتى تكسر السلاسل الغذائية 
*تسرب زيت البترول فى البحار و المحيطات.
4- التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
*بركان ثائر
*جفاف
*امواج المد البحرى(تسونامى)
*انصهار الجليد
*النيازك
الانواع المنقرضة 
شهدت الحياة منذ نشأتها خمسة انقراضات جماعية كان يحدث فى كل منها انقراض جماعى لمعظم انواع الكائنات الحية لتظهر بعدها انواع اخرى متطورة عن سابقتها و يفترض بعض العلماء اننا نعيش الان عصر الانقراض السادس (الانقراض الحديث) والذى يتم الانقراض فيه بمعدل اكبر 40 مرة من معدل الانقراض الطبيعى.
امثلة
1-طائر الدودو
- من الطيور التى لا تطير اصغر اجنحته وكان لا يقوى على الجرى لقصر ارجله مما جعل صيده سهلا وقد انقرض من الجزر الهندية فى عام 1681 م بعد ان استوطنها الانسان بحوالى 50 سنة فقط .
طائر الدودو طوله حوالى  متر وكان يتغذى على الفاكهة واعشاشه كانت على الارض واسمه باللغة الهندية الغبى لاعتقادهم بانه لا يدافع عن نفسه.
2- الكواجا
- حيوان ثديى يجمع بين شكل الحصان و شكل الحمار الوحشى و قد قتل اخر افراد نوعه فى جنوب افريقيا على ايدى الصيادين عام 1883 م .
3- الحمام المهاجر
- قدر افراد الحمام المهاجر فى موطنه الاصلى باميركا الشمالية حتى عام 1850 م باكثر من الف مليون طائر و قد مات اخر فرد من نوعه فى احدى حدائق الحيوان عام 1914 م ويرجع انقراده الى قطع اشجار السنديان والزان التى كان يقيم فيها اعشاشه بالاضافة الى اصطياده بالملايين والى ان انثاه تضع بيضة واحدة كل فصل ربيع.
4- القط البرى الاسترالى (قط تسمنيان)
كان له راس ذئب و ذيل كلب و جراب كنجارو وجلد مخطط كالنمر و تناقصت اعداده نتيجة اصطياد المزارعين له لانه كان يفترس الخراف و الدجاج و قد انقرض اخر فرد منه فى حديقة حيوان سيدنى باستراليا عام 1936 م .
5- الضفدعة الذهبية 
- اختفت الضفدعة الذهبية منذ مايو 1989 م ولم يراها احد منذ ذلك التاريخ.
الانواع المهددة بالانقراض
- تاسست فى عام 1963 م الجمعية العالمية للمحافظة على الطبيعة IUCN و هدفها حماية الانواع المهددة بخطر الانقراض و تصدر هذه الجمعية فى كل عام قائمة حمراء للانواع الهددة باالنقراض و درجة خطورة حالة كل نوع و تصنف درجة الخطورة تبعا لمعدلات التزايد او التناقص فى اعدادها و مدى استقرارها فى بيئتها الطبيعية الى ثلاث درجات هى 
*خطر جدا CR
*خطرEN
*غير محصن VU
و هناك حوالى خمسة الاف نوع فى حالة خطر و يتم متابعتها و دراسة حالتها.
امثلة
1- دب الباندا 
- يقطن دب الباندا غابات البامبو شمال غرب الصين وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض لضعف معدلات تكاثره واعدم وفرة نبات البامبو (غذائه الوحيد) الذى لايزهر الا مرة واحدة الا كل مائة سنة.
2- الخرتيت (وحيد القرن)
- يتعرض وحيد القرن لخطر الانقراض لانتزاع موطنه الاصلى لاقامة المزارع عليها بالاضافة الى كثرة صيده لاستخدام قرنه فى الاغراض العلاجية 
3- النسر الاصلع
- راس النسر الاصلع مغطاه بريش ابيض يجعله يبدو من بعيد  وكانه اصلع وهو من الطيور المعرضة للانقراض لتناوله الاسماك التى يحتوى جسمها على السموم التى يتم القائها فى البحيرات و الانهار .
4- طائر ابو منجل 
- اختفى طائر ابو منجل من اسوان بعد اقامة السد العالى لتهدم اعشاشه و لكنه ما زال موجودا فى اعالى النيل فى أفريقيا ويلزم اعادته و اكثاره فى محميات بجزر النيل باسوان
معلومة
كان الفراعنة لا يشربون الماء الا اذا شرب منه طائر ابو منجل منه  اولا لانه كان لا يشرب الماء الملوث ولذلك قدسوه وصنعوا له التماثيل و رسموه على جدران معابدهم
5- نبات البردى
- نبات مائى كان ينمو فى مستنقعات اعالى النيل و استخدمه الفراعنة فى صناعة اوراق الكتابة ثم اختفى بجفاف المستنقعات ويتم اكثاره حاليا  بالقرية الفرعمنية بالجيزة(قرية حسن رجب)
معلومة
*لكل كائن حى دور يقوم به فى نقل الطاقة فى مسار السلسلة الغذائية
*عند غياب احد الكائنات يتوقف الدور الذى كان يقوم به ممايؤثرعلى باقى افراد السلسلة الغذائية او شبكة الغذاء
*و عند انقراض نوع او عدة انواع من نظام بيئى متزن تحدث فجوات  فى مسار الطاقة داخل النظام البيئى تؤدى الى الاخلال بالتوازن البيئى و ربما تدميره وتختلف الانظمة البيئية من حيث درجة تاثير الانقراض عليها
فالنظام البييئى البسيط
(قليل الانواع ) يتأثر بشدة عند غياب نوع من انواع الكائنات الحية الموجودة فيه لعدم وجود البديل كما فى النظام الصحراوى
النظام البيئى المركب
(كثير الانواع) فلا يتاثر كثيرا عند غياب نوع من انواع الكائنات الحية الموجودة فيه لتعدد البدائل كما فى نظام الغابة الاستوائية
طرق حماية الكائنات الحية من الانقراض
- ظهر الوعى باهمية حماية الحياة الطبيعية بعد الاضرار الجسمية التى لحقت بها منذ منتصف القرن العشرين ومن اهم طرق حماية الكائنات الحية النادرة و المهددة بخطر الانقراض مايلى:
1-وضع قوانين وقواعد منظمة لعملية الصيد 
2- زيادة الوعى البيئى باهمية الحياة الطبيعية لضمان استمرار الانسان
3- تربية واكثار الانواع المهددة بالانقراض
4- انشاء بنك جينات للانواع المهددة جدا بالانقراض
5- اقامة المحميات الطبيعية
المحميات الطبيعية
اماكن امنة يتم تخصيصها لحماية الانواع المهددة بخطر الانقراض فى اماكنها الطبيعية من اهم المحميات العالمية
محمية بلوستون 
بالولايات المتحدة الامريكيةالتى يتم فيها حماية الدب الرمادى
محمية الباندا
بشمال غرب الصين
ووصل عدد المحميات الطبيعية فى مصر حتى عام 2009 م الى 27 محمية و تعتبر
محمية راس محمد
اول محمية يتم انشائها  فى مصر عام 1983 م وتمتاز بوجود انواع نادرة من الشعاب المرجانية و الاسماك الملونة النادرة وفى عام2005 م اختارت هيئة اليونسكو منطقة وادى الحيتان و التى تقع ضمن 
محمية وادى الحيتان
بالفيوم كافضل مناطق التراث العالمى للهياكل العظمية للحيتان  حيث تشتهر بوجود حفريات هياكل عظمية كاملة لحيتان عمرها حوالى 40 مليون سنة 
معلومة
منطقة وادى الحيتان بها406 حفرية حيتان منها 205 حفرية كاملة بينما تحتوى محمية راس محمد على134 نوع من الشعاب المرجانية النادرة